بحث و حوار

جوانب من الأخلاق في دائرة الدلالة القرآنية[2]

د/ علي البودخاني

أستاذ بكلية الشريعة بفاس 

2-1- تعريف الأخلاق اصطلاحا.

الأخلاق صفة نفسية مكنونة راسخة تصدر عنها الأفعال دون قصد وتكلف، وهي أما جبلية في نفس صاحبها، وهي الناشئة في الغرائز: كمن يولد وخلقه الكرم والبأس، أو مستفادة من تدريب الإرادة في عمل ما، وهي الناشئة عن العادة كمن اعتاد التحلم حتى صار حليما، والبذل حتى أمسى كريما، أو مكتسبة مما يحيط بالمرء: كالمشاهد الطبيعية والمجتمع، فإن صدرت الأفعال من امرئ قصدا وتكلفا فليس ذا خلق، وإنما هو متخلق كأن يفعل المكرمات ابتغاء الشهرة، أو يتصنع الحِلم والتواضع لينال الحمد والثناء[1].

وهي غرائز كامنة تظهر بالاختيار وتقهر بالاضطرار[2].

وعرفها حجة الإسلام الغزالي بأنها عبارة عن هيئة في النفس راسخة، عنها تصدر الأفعال بسهولة ويسر من غير حاجة إلى فكر وروية، فإن كانت الهيئة تصدر عنها الأفعال الجميلة المحمودة عقلا وشرعا، سميت تلك الهيئة خلقا حسنا، وإن كان الصادر عنها الأفعال القبيحة سميت الهيئة التي هي المصدر خلقا سيئا[3].

ويمكن أن نقيس مستوى الخلق النفسي عن طريق قياس آثاره في سلوك الإنسان. فالصفة الخلقية المستقرة في النفس إذا كانت حميدة كانت آثارها حميدة، وإذا كانت ذميمة كانت آثارها ذميمة، وعلى قدر قيمة الخلق في النفس تكون بحسب العادة – آثاره في السلوك، إلا أن توجد أسباب معوقة أو صوارف صادة عن ظهور آثار الخلق في السلوك.

وليست كل الصفات المستقرة في النفس من قبيل الأخلاق، بل منها غرائز ودوافع لا صلة لها بالخلق، ولكن الذي يفصل الأخلاق ويميزها عن جنس هذه الصفات كون آثارها في السلوك قابلة للحمد أو الذم، فبذلك يتميز الخلق عن الغريزة ذات المطالب المكافئة لحاجات الإنسان الفطرية[4].

وكنتيجة للتعريفين السابقين نخلص إلى أن الأخلاق جملة من الصفات الحميدة الفاضلة التي تأمر الشريعة بالتحلي بها، وجملة من الصفات القبيحة الرذيلة التي تأمر الشريعة بالتخلي عنها، وهي تعتبر ضوابط للسلوك البشري لأنها في حقيقتها معان وقيم معينة تستقر في النفوس وفي ضوئها يحسن الفعل في نظر الإنسان أو يقبح ومن ثم يقدم عليه أو يحجم عنه، يباشره أو يتركه، وعلى هذا فإن أفعال الإنسان ما هي إلا مظاهر أو فروع أو ثمار لما هو مستقر في نفسه من معاني الأخلاق، فإن صلح ما في نفسه صلح عمله وإن فسد ما في نفسه فسد عمله، فليست أعمال الإنسان مقطوعة الصلة عما في قرارة نفسه، وإنما هي موصولة به كما أن فروع الشجرة وثمارها موصولة بأصلها المغيب في التراب.

وعلى هذا فليس في اهتمام الشريعة بالأخلاق مبالغة أو إسراف وإنما اهتمام في محله وإعطاء الأخلاق ما تستحقه من رعاية واعتبار، وحرص على إصلاح الإنسان ابتداء من داخله.

الهوامش: 

 


[1]  - الخلق الكامل لمحمد أحمد جاد المولى بك ج 1/24. الطبعة الثانية سنة: 1385هـ/1965م. مكتبة ومطبعة: محمد علي صبيح وأولاده.

[2]  - موسوعة نظرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول صلى الله عيه وسلم. إعداد: مجموعة من المختصين ج1/59. الطبعة الثانية سنة: 1419هـ/1999م جدة المملكة العربية السعودية.

[3]  - إحياء علوم الدين ج3/53. دار المعرفة بيروت.

[4]  - الأخلاق الإسلامية وأسسها لعبيد الرحمان حنبكة الميداني ج1/11. الطبعة الثالثة سنة: 1413هـ/1992م دار القلم بيروت.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المصطلح الصوفي: أصول وتجليات(6)

المقصد من إنجاز كتب المعاجم الصوفية هو شرح الألفاظ الجارية على ألسنة القوم، والذين حاولوا من خلالها التنبيه إلى أن الألفاظ عندهم تحمل معاني خاصة، وأنها ذات طبيعة رامزة يصعب على غير الصوفي استيعاب دلالتها أو فك شفرتها، فجاءت معاجمهم موضحة ومفسرة لما اختص به القوم من حقائق طريقهم ودقائقها.

المصطلح الصوفي: أصول وتجليات(5)

يكاد يكون كتاب "اللطائف" مستوعبا لكل الكتب التي سبقته في هذا الشأن؛ لكونه تضمن على وجه التفصيل ما يزيد على ألف وستمائة مصطلح صوفي.

المصطلح الصوفي: أصول وتجليات(4)

السراج الطوسي أول من تكلم في مصطلحات التصوف، وأول من أخذ بزمام المبادرة في وضع عمل مرجعي للتعرف عليها.